أدا أوجستا بايرون (10 ديسمبر 1815 – 27 نوفمبر 1852) هي بنت الشاعر لورد بايرون وعالمة رياضيات وتعد أول مبرمج حاسوب في التاريخ، حيث قامت بتطوير برامج لآلة تشارلز باباج التحليلية. ووضعت القواعد الأساسية للغات البرمجة الحديثة، وقد كرمت بإطلاق اسمها على لغة أدا.
 
أغاستا آدا كينغ وكونتيسة من عائلة لوفلادس (الكونتيسة هي السيدة النبيلة و مرتبة في العائلات البريطانية) ولدت في العاشر من ديسمبر عام 1815 وتوفيت في السابع والعشرين من إكتوبر عام 1852.

وهي عالمة رياضيات إنكليزية وكاتبة عرفت بشكل أساسي لعملها على المحرك التحليلي وهو من أوائل الكومبيوترات الميكانيكية ذات الأغراض العامة لتشارلز بابيج(والذي يعد من أوائل الحواسيب) والذي يسمى بالمحرك التحليلي(موجود حاليا بمتحف الحواسيب).
 
ملاحظاتها عن المحرك تتضمن ما هو معترف بأنه الخوارزمية الاولى من نوعها والذي يعالج بوساطة الاله وبفضل ذلك تعد أول مبرمجة حاسوب في العالم.
 
آدا كانت الطفلة الشرعية الوحيدة للشاعر لورد بايرون و آن إيزابلا ملبانك (والتي تعد البايرونة الحادية عشرة من عائلة وينتو). لم يكن لها أي علاقة مع أبيها الذي توفي عندما كانت في التاسعة. وفي شبابها كانت مهتمة بالرياضيات والعمل على محرك باباج التحليلي.
 
ما بين عام 1842 و1843 ترجمت مقالة بوساطة عالم الرياضيات الايطالي لويجي مينابرا عن المحرك ثم استكملت تلك المقالة بوضع ملاحظاتها وأفكارها التي تحتوي ما يعتبر أول حاسوب مبرمج حيث هي عبارة عن خوارزمية ترميز للمعالجة عن طريق الآلة ( هذه الملاحظات في درجة من الأهمية في أوئل تاريخ الحواسيب) كما أنها توقعت قدرة الحواسيب على تجاوز حدود المعالجات الحسابية و تدوير الارقام التي كان الاخرون بما فيهم بابيج نفسه يلزم نفسه بالتركيز عليها.
 
 طفولتها
 
ولدت الباريونة آدا أوغستا في 10 كانون الأول عام 1815،وهي ابنة الشاعر البايرون جورج غوردن وزوجته البارونة آن “آنابيلا” أيزابيلا ميلبانك باروناس .
 
حملت ولادة آدا بعضاً من خيبة الأمل لآل بيرون ومن حولهم فقد كان من المتوقع أن تكون الصبي المرتقب لآل بيرون ورغم ذلك فقد .سميت أوغست لي نسبة ل أخت بيرون غير الشقيقة وأطلق بيرون عليها لقب آدا بنفسه وفي عمر الرابعة توجّهَت أنابيلا في 16 يناير سنة 1816، إلى بيتَ أبويها في كريكبي مالوري استجابة لوصيةِ بيرون واصطحبت معها آدا وهي بعمر الشهر وعلى الرغم من أن القانونِ الإنكليزيِ يعطىَ حق الوصاية الكاملة للآباءَ في حالاتِ الطلاق إلا أن بيرون لم يحاول طلب الحصانة لطفلته بل اكتفى بتتبع أحوال ابنته عن طريق أخته.و في 21 نيسان، وقع بايرون صك الانفصال ، و بعد بضعة أيام غادر إنكلترا نهائيا .
  
 
 فترة الرشد
 
طورت آدا علاقة قوية مع ماري سوميرفيل (مدرستها) ,وهي باحثة مشهورة ومؤلفة علمية في قرن التاسع عشر ,والتي بدورها قدمتها إلى تشارلس باباج في الخامس من يونيو عام 1833.

كانت آدا تمتلك احترام كبير وتأثيرعلى سوميرفيل وكلا من المعلمة والطالبة اهتمتا بالبقاء منسجمتين لعدة سنين. من معارفها أيضاً كان آندرو كروس والسيد ديفيد بريويستر وتشارلز ويستون وتشارلز ديكنس وفورتيوناتو براندي وميشيل فراداي.
 
كانت مهتمة بقوة في التطور العلمي وبدع اليوم من علوم فراسة الدماغ و التنويم المغناطيسي. حتى بعد عملها المشهور مع باباج , أكملت ادا العمل على مشاريع أخرى.
  
وفاتها
 
توفيت آدا لوفلاس في سن السادسة والثلاثين, 27  نوفمبر 1852 من تفاقم سرطان الرحم وذلك حين أراق الأطباء دماءها إذ استمر المرض لعدة أشهر, أكثر من الوقت الذي اتستغرقه انابيللا التي أمرت باستبعادها عن جميع الأصدقاء والمقربين أكثر من الوقت الذي ظنته أنابيلا
 
كان لآدا تحول ديني تحت تأثير والدتها (بعد تحول مادي مسبق) وتم اقناعها بالتوبة عن سلوكها السابق وجعلت أنابيلا الوصية عليها منقذتها. وفقدت الاتصال مع زوجها بعد أن اعترفت له بشيء ما في 30 آب مما سبب له التخلي عنها في فترة مرضها الأخيرة أما ما قالته له غير معروف لكن اٌفترض انها اعترفت له بالزنا. دفنت، بناء على طلبها، إلى جانب والدها في كنيسة القديسة مريم المجدلية في هوكنال، نوتنغهام.
 
 أول برنامج للحاسوب
 
في الحوسبة، المبرمج هو الشخص الذي يقوم ببرمجة الحاسوب ويطور برمجيات له. وقد يكون المبرمج متخصصاً في أحد مجالات البرمجة أو قد يبرمج أنواعاً مختلفة من البرمجيات. ويمكن اعتبار المبرمج مهندس برمجيات أو مطور برمجيات أو محلل برمجيات.
 
تتم البرمجة عادة بكتابة تعليمات بلغة برمجة معينة مثل الجافا، سي++، باسكال، فيجوال بيسك،… إلخ. وبتصريف هذه التعليمات باستخدام مصرف يتم صنع برامج الحاسوب المختلفة. تسمح بعض لغات البرمجة باستخدام أساليب مختلفة لإنشاء البرامج عوضاً عن الطريقة التقليدية بكتابة التعليمات مثل استخدام السحب والأفلات لعناصر البرنامج أو استخدام القوائم أو البرمجة باستخدام اللغات الطبيعية مثل ما توفره لغات البرمجة الحديثة.
 
يعتبر البعض آدا لوفلايس أول مبرمجة في التاريخ، لكتابتها محركاً تحليلياً كان من المفترض أن يصنعه تشارلز بابيج في أكتوبر 1842م، ولكن تم إنجازه جزئياً فقط.