كلمات المرور , 	 كمبيوتر خارق , 	 كلمة مرور , 	 اختراق , 	 هاكرز

أصبح اختيار كلمة مرور غير قابلة للاختراق أمرا في غاية الصعوبة بعد الكشف عن كمبيوتر خارق يمكنه تخمين أي كلمة مرور خلال ساعات وربما لا يستغرق الأمر سوى 6 دقائق فقط.

ويعتبر تخمين كلمات المرور إحدى آليات الاختراق المعروفة باسم “بروت فورس” ، إذا يعتمد “الهاكرز” لكسر حماية برنامج أو موقع أو كمبيوتر على محاولة تخمين كلمة المرور عبر تجريب عدد هائل من الاحتمالات، إلا أن الأمر قد يستغرق وقتا طويلا يمكن أن يصل إلى سنوات عند الاعتماد على الكمبيوترات التقليدية.

لكن كسر حماية هذه الكلمات مهما كانت قوية لن يستغرق بعد الآن أكثر من ساعات بعد أن كشفت شركة “ستريكتشر كونسالتينغ غروب” عن كمبيوتر يعتمد على المعالجات الموجودة في 25 بطاقة رسوميات من شركة “إيه إم دي” يمكنها تجريب 350 مليار كلمة مرور في الثانية الواحدة.

ويمكن للكمبيوتر اختراق أي كلمة مرور مكونة من 8 خانات تشمل أحرف وأرقام ورموز في خمس ساعات ونصف على أبعد تقدير، علما أن الأمر قد لا يستغرق أكثر من 6 دقائق.

لا يعتمد الكمبيوتر الخارق على المعالجات الأساسية فقط، بل يستخدم ترميزا خاصة يمكّنه من استثمار معالجات بطاقات الرسوميات التي يبلغ عددها 25 في هذا الكمبيوتر، وبذلك تعمل كل وحدات المعالجة في الكمبيوتر في نفس الوقت لتخمين كلمة المرور في أقصر زمن ممكن.

يجعل هذا الكمبيوتر كلمات المرور غير آمنة على الإطلاق، ومن المؤكد أن السنوات المقبلة ستشهد اعتماد تقنيات بديلة في الحماية مثل بصمات الأصابع أو العيون مثلا.