قمر تيتان , 	 زحل

عثر علماء الفلك على أكبر نهر تحت سطح قمر تيتان التابع لكوكب زحل ووصف النهر بأنه شبيه بنهر النيل ولكنه أقل طولاً من النهر الأصلي على كوكب الأرض.

وأوضح العلماء أن طول نهر النيل في قمر تيتان يصل إلى 200 ميل ولأنه شبيه بنهر النيل الأصلي فقد أطلقوا عليه اسم “النيل الأصغر” خصوصاً من عند منطقة المصب أو الدلتا.

وأشار العلماء إلى أنه سبق أن عثر على أنهار صغيرة أو جداول مائية على القمر تيتان، غير أن هذا النهر هو أطولها على الإطلاق، ويوجد شمالي القمر التابع لكوكب زحل.

يشار إلى أن عالم الفلك الهولندي كريستيان هيجينز الذي اكتشف القمر تيتان عام 1655 كان قد أشار إلى احتمال وجود مثل هذه الظاهرة على القمر الخامس عشر لكوكب زحل وأكبر أقماره.

 

سبق أن عثر على أنهار وبحيرات على القمر تيتان - ناسا

 

وقال: “نظراً لأنه متأكد من أن وجود مياه وغيوم على كوكبي الأرض والمشتري، فإنه لا يوجد سبب لعدم وجودهما على الكواكب الأخرى”.

ومياه القمر تيتان ليست كمياه الأرض، فهي عبارة عن غاز ميثان سائل أو غاز طبيعي سائل، ذلك أن المياه، التي تحمل الصيغة الجزيئية H2O ستتجمد على تيتان نظراً لأن درجة الحرارة عليه تصل إلى 143 درجة تحت الصفر.

وقال العلماء إن مصدر هذه الأنهار هو الأمطار ذلك أن الأجواء على سطح القمر تيتان “رطبة” وسجل عليه تساقط الأمطار بشكل دوري وموسمي.