ذكرت دراسة أميركية أن لوائح الطعام التي تذكر مقدار المسافات التي يتعيّن على المرء اجتيازها بهدف إحراق السعرات الحرارية الموجودة في كل طبق تساعد الأشخاص في اختيار أطباق تحتوي على سعرات حرارية أقل.

وبيّنت الدراسة التي نشرت في دورية “أبيتايت” العلمية أن الأشخاص الذين يهتمون بعدد السعرات الحرارية التي يستهلكونها يومياً هم أكثر ميلاً لاختيار وجبة سريعة صحية، في حال أدرجت قائمة الطعام المسافة التي سيتعيّن عليهم اجتيازها لإحراق هذه السعرات، وقام الباحثون من جامعة كارولينا الشمالية بدراسة على 800 شخص، عمدوا إلى تقسيمهم على 4 مجموعات.

وطلبوا من كل مجموعة اختيار وجبات سريعة من 4 لوائح طعام مختلفة، الأولى لا تحتوي على أي معلومات غذائية، والثانية تذكر عدد السعرات الحرارية، والثالثة تذكر عدد دقائق المشي التي على الشخص اجتيازها بهدف إحراق السعرات الحرارية في الطبق، والرابعة تذكر المسافة التي يتعيّن عليه اجتيازها لإحراق هذه السعرات، واستنتجوا أن الزبائن الذين لم يعطوا أي معلومات غذائية اختاروا أطباقاً تحتوي على 1020 سعرة حرارية، ما يساوي تقريباً نصف السعرات الحرارية التي تحتاج إليها النساء يومياً، و40 % من السعرات التي يحتاج إليها الرجال يومياً.

ولاحظوا أن الزبائن الذين علموا بعدد السعرات الحرارية فقط اختاروا أطعمة تحتوي على 927 سعرة.

غير أن الزبائن الذين تم إخبارهم بالوقت الذي يحتاجون إليه لإحراق هذه السعرات اختاروا طبقاً يحتوي على 916 سعرة حرارية، فيما اختار الزبائن الذين تم إطلاعهم على المسافة التي عليهم اجتيازها لإحراق هذه السعرات طبقاً يحتوي على 826 سعرة حرارية، واستنتج الباحثون أن قائمة الطعام الرابعة تؤثّر بشكل كبير في اختيار الأشخاص لأطباق تحتوي على سعرات حرارية أقل.

نشاط جسدي

قال باحثون في بيان إن “82 % من المشاركين في الدراسة قالوا إنهم يفضّلون قائمات الطعام المربوطة بالنشاط الجسدي على القوائم التي تذكر عدد السعرات الحرارية، أو القائمات التي لا تذكر أي معلومات غذائية على الإطلاق”.