معظمنا ان لم نكن جميعا كثيرا ما تمر علينا أوقات نشعر فيها بالضيق والعصبية دون سبب واضح وفى أحيان أخرى نتفوه بكلمات أو نأتى بأفعال ثم نندم عليها أو نشعر بالذنب تجاه من تصرفنا تجاههم بتلك الأفعال ، إذا وجدت نفسك واحد من هؤلاء فأنت بحاجة الى تنمية ذكاءك العاطفى أى القدرة على التعامل مع المشاعر بشكل صحى وحتى تفعل ذلك عليك بالأتى .

إدراك المشاعر :
وإدراك المشاعر هو القدرة على تسمية الأشياء بمسماها الصحيح وتحديدها بدقة سواء كانت اكتئاب أو أحباط أو غضب .. الخ وانما مجرد القول انك متضايق والسلام يجعلك تتوه بين مشاعرك ولاتستطيع ان تحدد ما تمر به بالضبط حتى تعرف كيف تتخلص منه .

التعبير عن المشاعر :
عندما نعبر عن مشاعرنا السلبية نستطيع ان نتخلص منها أسرع بل ونجيد كيفية التعامل معها ، كما ان مشاركة الأخرين لنا او محاولة التحدث مع من نثق بهم عن تلك المشاعر مما يساعدنا على التعامل معها والتخلص منها تماما .

الكتابة :
إذا لم نجد من نستطيع ان نثق فيه ونتحدث معه عن ما نمر به من مشاعر سلبية فعلينا إذن كتابتها لأن الكتابة هنا تساعدنا على تفريغ تلك المشاعر على الورق والأمر هنا لايحتاج إجادة صياغة وانما الأفضلان نكتب كل شىء كما نشعر به بالضبط وكأننا نتحدث عنه .

التحدث الى صديق :
فالأصدقاء أفضل من يمكننا أ نقتسم معهم تلك المشاعر خاصة ان صدقهم معنا وخوفهم علينا سيجعلهم أكثر تفهما لنا ولمشاعرنا كما ان بعدهم عن المشكلة التى ربما تكون السبب وراء تلك المشاعر يجعلهم يرون الأمر بشكل أفضل وبالتالى نصيحتهم لنا تكون أكثر حكمة .

إدارة المشاعر :
أى القدرة على التصرف السليم بما يتناسب مع الموقف الذى نمر بها ولا نعطى الأمور أكبر من حجمها .