الخليفة العظيم(خليفة خليفة رسول الله -صلى الله عليه وسلم ) سيدنا عمر بن الخطاب(الحاكم ) للدولة (رضى الله عنه ) عزل سيدنا العظيم خالد بن الوليد (رضى الله عنه )(قائد الجيوش) عزله عن قيادة الجيش وهو فى اعظم انتصاراته وبين جنوده..ومن اسباب العزل هى انه لا احد فوق القانون وان (انكار الذات) للبشر مرفوض فى الاسلام.
ونحن الان نقدس بعض الافراد وننزه بعض الجماعات عن الخطأ وكأنهم فوق البشر.
عزل الخليفة عمر بن الخطاب (رضى الله عنه )القائد خالدبن الوليد (رضى الله عنه ) ولم تحدث (انقلابات) فى الجيش ولا تظاهرات فى مكة او المدينة لان الجميع يرفع من شأن الوطن ويعلى راية الاسلام.
الكل فى الوطن يجب ان يحاسب ويعزل فلا احد فوق القانون ولاهناك قائد افضل من سيدنا خالدبن الوليد ولا يوجد من يحب الوطن ويدافع عنه افضل منه.. لكنه فى النهاية تم عزله لانه بشر.
ايها الشعب المصرى…كفوا عن تقديس البشر.
الشربينى الاقصرى الكرنك/نجع التماسيح
الحسين بن على افضل المجاهدين وخير العلماء..(1)
الحسين بن على (رضى الله عنهما)خرج على الحاكم الظالم وقدم روحه فداء للوطن وللشعوب البسيطة التى تتعامل بظلم من قبل الحاكم .ألا كان يعلم الحسين بن على من جده او من والده ان طاعة الحاكم واجبة ؟وان الخروج عليه فيه اثم حتى وان كان هذا الحاكم ظالما .؟ألا يعلم الحسين بن على ان جده قد قال:(مَن أطاع الأميرَ؛ فقد أطاعني، ومَن عصى الأمير؛ فقد عصاني) [رواه البخاري في “صحيحه .وان الحسين رضى الله عنه ألم يسمع قول جده فيما رواه البخارى و مسلم : ((يكون بعدي أئمة لايهتدون بهداي ولايستنون بسنتي وسيقوم فيهم رجال قلوبهم قلوب الشياطين في جثمان إنس قال ( حذيفة): قلت : كيف أصنع يارسول الله ؟ إن أدركت ذلك ؟؟ قال : (( تسمع وتطيع وإن ضرب ظهرك وأخذ مالك , فاسمع وأطع ))أولم يسمع الحسين من جده ما رواه مسلم فى حديثه عن نافع قال : جاء عبد الله بن عمر الى عبد الله بن مطيع حين كان من أمر الحرة ماكان من يزيد بن معاوية فقال : اطرحوا لأبي عبد الرحمن وسادة . فقال : إني لم آتك لأجلس , أتيتك لأحدثك حديثاً سمعت رسول الله- صلى الله عليه وسلم- يقوله : سمعته يقول : (( من خلع يداً من طاعة لقي الله يوم القيامة لاحجة له ومن مات وليس في عنقه بيعة مات ميتة جاهلية )).ألا كان الحسين بن على رضى الله عنه يفقه القول الذى يقوله الان العلماء (درء المفسدة مقدم على جلب المنفعة )؟ أم هم اعلم منه بذلك ؟أليس الحسين بأفضل منهم بفهم ومعرفة هذه القاعدة قبلهم.. وهو الذى شاهد قتال والده ضد معاوية بن ابى سفيان والذى قتل فيه اكثر من سبعين الف مسلم فى موقعة صفين فقط .فلم لم يتراجع الحسين عن قتال يزيد بن معاوية الحاكم الظالم؟ رغم ان يزيد قد اخذ البيعة من بعض المسلمين ومنهم العلماء الافاضل والاجلاء .ام ان النهى عن الخروج على الحاكم كما قال رسولنا الكريم لايقصد مثل هؤلاء الحكام (وكما فهم الحسين).يقصد الحكام الذين يطبقون حدود الله ويحكمون بشريعته على انفسهم واهلهم قبل ان يطبقوها على عامة الناس .الحاكم او الامير الذى لا يجوز لنا الخروج عليه هو الذى كانت تركته بعدموته(قيد بعير وحصير بالى )انه سيدنا ابو بكر الصديق رضى الله عنه…انه سيدنا عمر بن الخطاب الذى حرم على نفسه الطعام فى عام الرمادة ورفض ان يشترى (الحلوى)لزوجته حتى وان كان ثمنها من مصروفهما الخاص والذى أذهل رسول (كسرى)عندما رأه نائما تحت ظل شجرة بلا حراسة مرتديا ثيابا بالية .
وفى قتال الامام على لمعاوية وخروجه عليه الا يعتبر هذا خروجا على حاكم قد اخذ البيعة من بعض المسلمين وفيهم صحابة رسول الله -صلى الله عليه وسلم -امثال سيدنا عمرو بن العاص -رضى الله عنه -.
و خروج معاوية وبجواره العديد من صحابة رسول الله -صلى الله عليه وسلم- كما ذكرنا سابقا ألا يعد هذا خروجا على الحاكم ..فهل يعقل ان معاوية واتباعة لم يسمعوا ماسبق ان قلناه من احاديث الرسول -صلى الله عليه وسلم والتى تحرم الخروج على الحاكم .؟
لاحجة لمن يقول ان الخروج على الحاكم غير واجب بل ويحرموه …فهذه الاقوال جاءت لعلماء افاضل لكنهم جاءوا بعد صحابة رسول الله وتلاميذه كالحسن بن على سيد الشهداء وعمروبن العاص المجاهد العظيم والصحابى الجليل…. ومعاوية بن ابى سفيان الصحابى العظيم واحد كتاب الوحى .ان الحاكم او الامير الذى اراده رسولنا الكريم ليس من عينة هؤلاء الذين طغوا فى البلاد فاكثروا فيها الفساد ….(للحديث بقية…)
محمد احمد خليل حسب الله
الشربينى الاقصرى
مصر/الاقصر/الكرنك /نجع التماسيح
السلام عليكم
اهلا بك اخي الشربيني صديقا عزيزا في السوسنة واسمحلي ان احييك على موضوعك الجميل واتفق معك بحرمة تقديس البشر سواء كانوا صحابة اجلاء او حتى مجرد اناس عاديين.
قرأت موضوعك وفهمت منه رغبة منك في تغيير الوضع الحالي في مصر والمتمثل بوجود الاخوان على سدة الحكم, وما زاد فهمي هذا هو تعليقك اعلاه , لا اعرف ان كان ما فهمته صحيحا ام لا, لكن في الجهة المقابلة قرأت لك تعليقا في موضوع ضاحي خلفان ووجدت منك تهجما على هذا الشخص وعدم موافقتك على تهجمه على الاخوان فأختلط الامر علي.
على العموم, لدي ملاحظة على كلامك في الموضوع اعلاه, وسأبدأ من حيث انتهيت انت حيث قلت ان الرسول عليه الصلاة والسلام لم يكن يقصد تلك العينة من الحكام الذين طغوا في البلاد فأكثروا فيها الفساد.. لكن لنرجع قليلا للوراء , لحديث الرسول حيث قال : (( تسمع وتطيع وإن ضرب ظهرك وأخذ مالك , فاسمع وأطع )),, أفلا تتفق معي ان الحاكم الذي يضرب ظهور العباد ظلما ويأخذ أموالهم بلا وجه حق هو ايضا من عينة الحكام الطغاة والمفسدون في الارض؟
وبعيدا عن الاحاديث.. هل ترى عزيزي الشربيني إن ما آلت اليه احوال البلاد والعباد بعد ان خرجت جل الشعوب العربية على حكامها, هل ترى فيما حصل فيها ولها خيرا؟
نقطة اخرى خطرت لي اذا تكرمت, اذا كان فهمي صحيحا انك حاولت من خلال موضوعك حث المصريين على الخروج على مرسي أو حتى عزله ,فهل هناك من بديل كفؤ جاهز لاستلام الراية ام انه الخروج لاجل الخروج فقط؟؟
بإنتظار باقي موضوعك لعل فيه الاجابات وشكرا لك.
أخى الفاضل /GENTLE بصحيفة السوسنة الحسناء :
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته .
اولا وقبل كل شىء اشكركم على حسن متابعتكم لما يكتب داخل (السوسنة)الحسناء .
ثانيا :شرف لنا ان نتحاور معكم وان نستفيد من خبرتكم وما خاب من (استشار)واستمع لأراء الاخيار .
ثالثا:بالنسبة لحبك لمبدأ عدم تقديس البشر فهذا من قمة الايمان بالله كما جاء به الاسلام .لانه حاشا لله ان من يقدس مخلوقا فقد اشرك بالله لانه هو (الملك القدوس )حتى وان كان هذا التقديس للانبياء والرسل .وقد اوصى الاسلام بذلك كثيرا وليس هذا مجال حديثنا الان وسوف نخصص له بحثا خاصا فيما بعد (ان شاء الله).ومشكلة المشاكل فى بلاد العرب والاسلام هى تقديس بعض الافراد حتى وصل الامر الى بعضهم بتقديس الحكام (طوعا او كرها )على نحو ما نرى الان فى عالمنا العربى هذا بالاضافة الى تقديس بعض العلماء والاولياء والمشايخ والوعاظ حتى وصل الامر الى عشق بعض اهل الفن (عشقا يرقى الى انكار الذات ).لذا فان قصة عزل سيدنا عمر بن الخطاب لسيدنا خالد بن الوليد وهو فى قمة بطولاته وانتصاراته فيها من العبر والدروس الصالحة لكل زمان وفى كل مكان وهذه هى فلسفة الاسلام وتلاميذ النبوة المحمدية .
رابعا:اما عن الوضع فى مصر فانا كما قلت سابقا انى (مسلم مستنير )لا انحاز الى حزب او جماعة او اى (هوى)انا انحاز للبسطاء والجوعى والمرضى والتعساء(لانى واحد منهم ) فى عالمنا العربى والاسلامى وفى مصر بالذات التى مازالت تسرق من عصور الفراعنة الى الان باستثناء (فترة سيدنا يوسف عليه السلام ).وبالنسبة لمصر ولعالمنا العربى وقع الجميع تحت حكم امريكا والغرب منذ سقوط دولة الخلافة الاسلامية وما زالت (معاهدة سايكس /بيكو)تطبق للان مع تغيير فى (السيناريووالحوار والاشخاص)ولا تقل لى ان فى مصر الاخوان او فى الشام فلان او الخليج علان ..هم جميعا ممثلون فى (مسرحية)واحدة (تأليف وسيناريو وحوار واخراج )غربي امريكي.. وللاسف الشديد نحن-العرب والمسلمين – (الممثلين)الاغبياء الذين ندفع فاتورة (الانتاج)كما حدث فى حروب الخليج السابقة وما يجرى الان فى عالمنا العربى وقد اختلف مع العالم كله بان مايحدث الان بيد امريكا والغرب لابيد عمرو .
خامسا:حديثى عن (ضاحى خلفان )هو حديث التهكم والسخرية (علينا جميعا )فهو رمز (غبى )لنا جميعا اريد ان اقول له نحن جميعا فى المسرحية نؤدى (الدور)الذى فرضه علينا المخرج الامريكى الغربى وعمنا ضاحى خلفان كالممثل الذى صدق دوره ..فهو يقوم بدور ضد (الاخوان)..والاخوان يقومون بدور ضده..وكل فى المسرحيه يؤدى دوره باتقان والله اعلم ماذا يحدث بين الممثلين خلف الستار (ربك هو الستار )فمعناه ياعم ضاحى على رأى المثل المصرى الشعبى (لا تعايرنى ولا اعايرك ..الهم زايرنى وزايرك )معناه لا تعيبنى ولا اعيبك فالمصيبة كما زارتنى زارتك مثلى فهى مصيبة واحدة .
سادسا :وهذا هو المهم وهو سبب سخطى على الاخ ضاحى اننا كحكام ومسؤلين (نمثل ) لصالح امريكا والغرب دون مقابل سوى البقاء فى السلطة كحراس لمصالح امريكا والغرب .وفى النهاية من يدفع الثمن..؟ انه الشعب البسيط الغلبان ونحن فى مصر اول من اخترع نظرية (المؤامرة )ويدفع ثمنها المواطن الشقى الذى يبحث عن لقمة الخبز وشاهدت ذلك اخى الفاضل (بأم عينى )فى مصر وفى البلاد العربية لانى عشت اكثر من عشرين عاما خارج مصر اغلبها فى الدول العربية وشاهدت انه عندما تتأزم الامور بين الحكام سواء بقصد او بدون قصد فان الابرياء هم الذين يدفعون الثمن تحت نظرية (المؤامرة والامن القومى ) .فانا ادافع عن هؤلاء المصريين الابرياء الذين زج بهم ضاحى خلفان فى السجون وهم ابرياء ان كنت (اخى ضاحى)فعلا انت ضد الاخوان المسلمين فى مصر فطاردهم فى اى مكان(وانت رجل شرطة وتمتلك المال ) ولتذهب انت وهم الى الجحيم ..ولا تفهمنى ياسيدى خطأ فلو وقف الاخوان فى مصر ضد ضاحى خلفان حتما لابد وان اقف مع الاخوان لانهم فى هذه اللحظة يدافعون عن المواطن المصرى البرىء حتى وان كان مصريا بريئا وسط عشرة غير ابرياء وثق تمام هذا لم ولن يحدث لان(سيدهم ) المخرج الامريكى الاوربى يرفض ذلك لانه ربما تكون للحكاية سيناريوهات خاصة.
سيدى الفاضل :ان الغرب الامريكى هو الذى رسم هذه الادوار لبعض دول الخليج وبعض من يسمون بالثوار كى يقوموا جميعا باللعب فى (المسرحية الكبرى) أوما يسمى بثورات الربيع او الخريف العربى او كما قال ضاحى خلفان (ثورات الفسيخ )والبقية فى سوريا وغيرها سوف تأتى .
اما عن احاديث الرسول (صلى الله عليه وسلم )فلها موضوع اخر وانت تعلم انه منذ الخلاف بين (الامام على بن ابى طالب -كرم الله وجهه- ومعاويةبن ابى سفيان )وبدأ انصار وشيعة كل فريق (يوظفون )الاحاديث لصالحهم بل وفى عصر الرسول(ص) هناك من تجرأ على الخوض فى القران الكريم كقصة (عبد الله بن ابى السرح ) المشهورة الذى اهدر دمه الرسول وتشفع له سيدنا عثمان ثم صار فيما بعد واليا على مصر .
سيدى الفاضل :اسئلتك ذات شجون وسوف نتحدث عنها عير (السوسنة)الحسناء..والى لقاء ,
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته .
محمداحمدخليل
الشربينى الاقصرى
مصر/الاقصر/الكرنك /نجع التماسيح
22/1/2013 م
السلام على السوسنيين والسوسنات,,,
همّ اعرابي بتقبيل يد النبي (ص) فقال له النبي؛ مه يا أخا العرب، لا تفعل بي كما تفعل الأعاجم بملوكها، فان الله سبحانه وتعالى بعثني لا متكبرا ولا متجبرا، بل بعثني بالحق بشيرا ونذيرا.
متى استعبدتم الناس وقد ولدتهم أمهاتهم أحرارا …عمر بن الخطاب؟
((أيه الناس من كان يعبد محمداً فإن محمداً قد مات ومن كان يعبد الله فإن الله حي لايموت) ابو بكر الصديق ؟
:بعث النبي صلى الله عليه وسلم سرية وأمر عليهم رجلا من الأنصار وأمرهم أن يطيعوه ، فغضب عليهم وقال : أليس قد أمر النبي صلى الله عليه وسلم أن تطيعوني ؟ قالوا : بلى قال : قد عزمت عليكم لما جمعتم حطبا وأوقدتم نارا ثم دخلتم فيها . فجمعوا حطبا فأوقدوا نارا ؛ فلما هموا بالدخول فقاموا ينظر بعضهم إلى بعض فقال بعضهم : إنما تبعنا النبي صلى الله عليه وسلم فرارا من النار أفندخلها ؟ فبينما هم كذلك إذا خمدت النار وسكن غضبه فذكر للنبي صلى الله عليه وسلم فقال : لو دخلوها ما خرجوا منها أبدا ، إنما الطاعة في المعروف ) علي ؟
صلى الله على محمد واله وصحبه اجمعين
مع كل تلك الأحاديث وغيرها فما زلنا وللأسف حتى اليوم نرى رؤوسا حانيه لغير الله عز وجل,
قد نجد أنسان على مر الزمن نضع ثقتنا الكامله به لكن لا يصل بنا الأمر الى الوهيته وعصمه عن الخطأ وننقاد ورائه كما تقاد القطيع الى المراعي ,,فهو اولا وآخرا بشر يا بشر,,
مشكور اخ الشربيني ان شالله توصل رسالتك .
وعليكما السلام شربيني والين
عزيزي الشربيني.. مهما اختلفنا او اتفقنا سياسيا , فهذا ليس المهم, المهم هو ان العقيدة سليمة والحمد لله.
بإختصار شديد.. اتفق معك في ان كل ما يحدث في عالمنا العربي عبارة عن مسرحية .. لا شك في ذلك.
.. اتفق معك في ان كل ما يحدث في عالمنا العربي عبارة عن مسرحية .. لا شك في ذلك….
ايها الشعب المصرى…كفوا عن تقديس البشر.
يعني يا أخي هل المصريين وحدهم من يقدسو بعض الشخصيات انظر السجود لبشار واذهب برحلة إلى ايران وانظر التقديس حتى تصل الوقاحة واعتذر عن كلمتي انهم يجلوون بعض الشخصيات أكثر من رموز الدين وشخصياتها
انها ربما مسرحية ولكنها مسرحية هزلية جدا وللأسف لا احد يسمع
الى ورود
تحية الاسلام :السلام عليكم ورحمة الله .
لا(ياورود ) ليس المصريون وحدهم من يقدسون الافراد ..ولكن لانى مصرى فضلت الحديث عن بلدى اولا كى لا يقول لى قائل (ابدأ بنفسك)اسف ان اقول انى مصرى لاننا كلنا عرب ومسلمين اخوة بل والاسلام يكرم الانسانسية جمعا ايما تكريم (ياايها الناس انا خلقنا كم من ذكر وانثى وجلعنا كم شعوبا وقبائل لتعارفوا ان اكرمكم عند الله اتقاكم …)وقال رسولنا الكريم (لا فضل لعربى على اعجمى الا بالتقوى )
عفوا أخي بعتذر منك
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته
وشكرا لك اوافقك