قبالة سواحل جزيرة Vieques  شمال شرق البحر الكاريبي تقع إحدى أهم المناطق السياحية ذات الظواهر الغريبة عالمياً، وهي منطقة الخليج المتوهج أو المضاء بيولوجياً، ويطلق عليه اسم Mosquito Bay  أو خليج البعوض.

 السفر في الليل إلى هذا الخليج عبر القارب يعتبر تجربة ساحرة فالأسماك تضيء في المياه المظلمة والسابح في مياهه يظهر وكأنه يعوم وسط غبار كوني متوهج.

لون هذا الخليج الأزرق المخضر الغامض ناتج عن وجود نوع من الكائنات الحية الدقيقة الفطرية تسمى dinoflagellates  واسمها العلمي  Pyrodimium bahamense. الجالون الواحد من مياه الخليج يحمل 720.000 خلية من هذه الكائنات النصف نباتية- نصف حيوانية المضيئة.

 هذه الكائنات تشع طاقة على شكل ضوء وبسبب التركيز العالي من هذه الكائنات فإن الضوء الناتج يكون كافيا لقراءة كتاب في الظلام الدامس.

تتواجد هذه الكائنات الحية في العديد من البحار حول العالم مسببة توهجا مؤقتا فيها ولكن التوهج في خليج البعوض يكون على مدار العام.

الخليج المتوهج في جزيرة Vieques مهدد بالزوال فأعداد الكائنات الحية الدقيقة الفطرية المسببة للتوهج أخذة في النقضان بسبب التلوث البيئي، وهناك عامل آخر أدى إلى زوال بعض الخلجان المتوهجة أحدها في هاواي عندما تم توسعة الفتحة المؤدية إلى الخليج ما أدى إلى نقصان تركيز الـ dinoflagellates.

 المهتمون بالبيئة يطالبون بإيجاد حماية بيئية للخليج للحفاظ على هذا النظام البيئي الهش الذي يجعل من خليج البعوض بحيرة مضيئة ذاتيا ومن أروع الأماكن السياحية في العالم

يذكر أن جزيرة Vieques هي إحدى الجزر التابعة لمنطقة بورتو ريكو (إحدى مناطق الكومنولث التابعة للولايات المتحدة الأميركية)  و هي جزيرة صغيرة عدد سكانها 10.000 نسمة فقط.