الجهاز المناعي هو احد المعجزات التي أودعها الخالق سبحانه وتعالى في جسم الإنسان، فطول الخلية المناعية من نوع (خلية تائية سامة \ Cytotoxic T Cell) التي تهاجم الخلية السرطانية التي يصورها هذا الفيديو لا يتجاوز عشر عرض شعرة الرأس (فقط 10 ميكرون) وهي قاتلة محترفة و دقيقة إذ تقوم بتدمير الخلايا السرطانية دون أن تمس الخلايا السليمة.

الصورة التالية هي عمل فني لـ 3 خلايا تائية سامة من النظام المناعي لجسم الإنسان بشكلها الحقيقي تحيط بأحد الخلايا سرطانية.

عندما تهاجم خلايا أجسامنا بفيروس أو تصبح سرطانية فإن خلايا الجهاز المناعي تقوم بتدمير الفيروس وتمييز الخلايا السرطانية وتدميرها، هذا الفيديو الذي يوضح هذه المعركة تم إنتاجه بواسطة طالب الدكتوراة (اليكس ريتر \ Alex Ritter) في (مختبرات معهد كامبردج للبحث الطبي \ Cambridge Institute for Medical Research).

وهناك يقوم الباحثون مع البروفيسور (جيليان جريفيثس \ Gillian Griffiths) بعمل بحوث حول كيفية التحكم بهذه الخلايا القوية ضمن النظام المناعي للجسم والبحث عن طرق برمجتها لكي تستطيع أن تميز الخلايا السرطانية لتقتلها في أحد أكثر البحوث الواعدة في إنتاج علاج لأمراض السرطان.

في الفيديو تم تمييز الخلية المناعية باللون الأصفر بينما تظهر الخلايا السرطانية باللون الأزرق.