الضرة مرة ولو كانت اذن جرة..والحرة العظيمة المتميزة من تطيق هذه المرارة/ أحمد عطيات أبو المنذر


الضرة مرة ولو كانت اذن جرة.. وللرجل الحق في التعدد ان كان قادرا من كافة النواحي..وللمراة الحق في رفض التعدد ..وعليها ان تدفع الثمن طلاقا، هو الوجه الاخر من الزواج، وليس في طلبه اي بأس في حالة الضرة المرة …اي وليس عليها اي اثم في ان ترفض وجود ضرة لها، ولاصحة لحديث ابغض الحلال الى الله الطلاق او ما شابه من المقولات.

فالتعدد مباح وليس فرضا …وعليه فللمراة ان ترفض ان يكون لها ضرة،ولكن ليس لها ان تحتج او تعارض حكم التعدد،او تصفه بكلام لايليق بها كمسلمة،كأن تقول هو ظلم للمراة وتحيز للرجل،او ماشابه من اقوال لا يقولها مسلم مخلص للاسلام ولا مسلمة ،لانه اعتراض على حكم شرعي، اي اعتراض على الله .

وكثيرة هي المباحات التي ترفضها نفوسنا..فليكن التعدد بالنسبة للنساء احدها …والاستشهاد بقصة سيدتنا فاطمة عدل، فرسول الله صلى الله عليه وسلم قال: لا أحرم حلالاً ولا أحل حراماً، وإن فاطمة بضعة مني يريبني ما رابها ويؤذيني ما آذاها، وإني أخشى أن تفتن عن دينها، ولكن إن أحب ابن أبي طالب أن يطلقها ويتزوج بنت أبي جهل، فإنه والله لا تجتمع بنت نبي الله وبنت عدو الله تحت رجل واحد أبداً.

طبعا مسالة ” اجتماع بنت نبي الله وبنت عدو الله تحت رجل واحد أبداً مسالة فيها نظر وتحتاج لبحق مستقل ليس هذا مكانه.

ونحن نقول لا نحرم حلالاً ولا نحل حراماً، ولا نقول إن الزوج يأثم إذا تزوج في هذه حالة كراهية الزوجة لهذا ، لكن للزوجة إذا رأت أنها ستفتن في دينها، اي لا تصبر بسبب الغيرة، فتفعل محرما في الدين .وخشيت أن لا تقيم حدود الله، أن تطلب الطلاق أو تفتدي من الزوج، كما هو حق ثابت لها في الشريعة.

فلا فرق في الاحكام الشرعية بين بنات وامهات المؤمنين، وبين سائر نساء الامة ،الا فيما استثناه دليل شرعي، فجعله خاصا بهم، كحرمة زواج نساء النبي من بعده، وبما انه لم يرد استثناء ،اي لم يرد دليل على ان موضوع تفكير علي بالزواج من ضرة لفاطمة ورفصها لذلك خاص بها .

اذن فهو خكم عام لها ولغيرها…وما كرهته فاطمة من حق اي امراة ان تكرهه، وما كرهه الرسول عليه السلام لابنته من حق اي اب ان يكرهه، لكن من الاجمل والافضل ان يحب الانسان لغيره ما يحب لنفسه…وتعدد زواجات الرسول كان بوحي يوحى، ولحِكم علمنا بعضها، وجهلنا البعض.. ولهذا لايقاس تعدد زوجات الرسول على تعدد الزوجات الان،الا اذا وجدت نفس الحِكَم ، كما في موضوع بنات الشام وما شابه … فالاصل والافضل ان تفكر المراة المسلمة باخواتها المسلمات، ولا تكن انانية كاهل فصل الدين عن الحياة، ولتضع نفسها مكان اخواتها السوريات،ثم لتتصرف بناء على قول الحديث ” لايؤمن احدكم _ طبعا تشمل احداكن- حتى يحب لاخيه ما يحب لنفسه”.

والاصل في العلاقة بين المسلمين انها علاقة الجسد الواحد..وعلاقة “الرغيف نتقاسمه انا وانت”.. وليس علاقة الاثرة ..والحرب على الرغيف، والبقاء للاقوى، كما هي حال غير عباد الله من غير المسلمين،.

وكما قاسم الاوائل من الانصار اموالهم -بل وعرض البعض زوجاتهم – ففازوا بخير الدارين …فاظن انه موقف يسجل للمراة المضحية في سبيل الله التي ترضى ان تتقاسم زوجها، مع اخت لها في الاسلام ،وتنقذها من ظروفها القاسية والمؤلمة جدا،وهذا مما تستطيع ان تقدمه، اذا لم يكن ادعاءها التألم لاخواتها عرطا ودجلا كدمعات اردوغان على غزة…وهذا لعمري من اروع الامور والمواقف، لانه لا يستطيعه اولات العزم من النساء اقصد ذوات الشخصيات القوية جدا والعظيمة والمتميزة ، فالعظماء فقط هم من بستطيعون فعل ما يعجز عاديوا الناس عن فعله … اما العاديات بنات العاديين من الناس، ممن عشن حياة عادية وتسربت لنفوسهم مفاهيم ومشاعر الفكر العلماني الكافرة عبر مهند ولميس من خلال اردوغان او الهام وعادل امام من خلال مرشي العراط ومرشده بديع الان ..فهؤلاء لايستطعن ان يقدمن شيئا ولو زعمن التعاطف …هذا لان من شب على شيء صعب عليه كثيرا، ان يغيره بعد مرور زمن طويل !!!

11 Comments

  1. السلام على صاحب المقال ومن سيأتي بعدي
    إن كان المقال تعقيبا على مناقشتي مع جنتل فوجب الرد

    لا يمكن لمسلم أن ينكر ماجاء في إباحة التعدد، بل على العكس، وشخصيا أرى أننا ولابد عائدون إليه خاصة في ظل كثرة العازبات وخروج النساء وووو…وليس موضوعنا أسباب التعدد
    لكن أن تقبل الزوجة بزواج زوجها شيئ، وأن تسعى إليه بنفسها شئ مغاير تماما
    لن أعيد المناقشات السابقة، ولكني سأكمل من حيث انتهينا وهو حديث حبيبة بنت أبي سفيان ض، إذ كان سيكون أبلغ رد لو كان النبي ص فعلا قد تزوج من رشحتها ، ولكنه لم يعدو أن يكون حديث زوجين

    وأزيد حديث خطبة ام سلمة حيث اعتذرت للنبي ص بأنها امرأة تغار ولا تقبل بالضرائر، فأخبرها ان الله سبحانه سيذهب عنها ذلك

    أما ماجاء في آخر المقال من المقاسمة فهو كلام عام لادليل عليه، يعني كلام بمنطق ذكوري لاغير…

    ذكرني إقحام مرسي بالموضوع بنكتة الجمل هههه

    قبل أن أقرأ المقال، كنت سأسأل عن أخينا جنتل، أين اختفى في ظل هذه الظروف ؟أتمنى أن يكون المانع خيرا
    وشكرا للأخ أبو المنذر على كل حال

  2. وشكرا للأخ أبو المنذر على كل حال
    ……..
    وشكرا للأخت نور على كل حال

  3. وعليكم السلام يا نور و السلام عليكم اخ احمد والجميع ,,
    الضرة مرة ولو كانت جرة!!
    اخ احمد اظن عتراض المرأة في التعدد ليس على الحكم الشرعي وأسبابه بل بمسبباته وعواقبه ,!!!!

    في قوله تعالى: {فانكحوا ما طاب لكم من النساء مثنى وثلاث ورباع فإن خفتم ألا تعدلوا فواحدة}
    وفي السورة نفسها في موضع آخر، نقرأ قوله سبحانه: {ولن تستطيعوا أن تعدلوا بين النساء ولو حرصتم}
    هذا نص صريح و أمر مشروع لقوله تعالى ولكن مشروط بعمل العدل الممكن بين الزوجات الذي يدخل بقدرة المكلف والتزامه بتقديم حياة كريمه ,,
    وهنا يشترط عدلان;
    1-عدل في القسمه من طعام وكساء وهذا يتطلب ان يكون في ميسرة ورخاء
    2-عدلٌ ايضا في القسمه ولكن قسمه من نوع آخروعدلٌ من نوع آخر وهذا ما لن يكون بمقدوره عليه وهو العدل القلبي الذي لا يملكه , لأنها أمورخارجه عن السيطرة ولا قدرة للأنسان بالتحكم بها لأنها بيد الله ,!!!!
    فان استطعتم ثنوا وثلثوا وربعوا لن نلومكم ولكن لن تعدلوا !!!

  4. يقول المثل الضرة مرة ولو كانت جرّة

    هل تعلمون قصة هذا المثل اليوم قرأتها على أحد المواقع فتابعوا القصة معي

    كان أحد الرجال متزوجاً منذ زمن طويل ..

    وكانت زوجته لا تنجب ..

    فألحت عليه زوجته ذات يوم قائلة:

    لماذا لا تتزوج ثانية يازوجي العزيز..

    فربما تنجب لك الزوجة الجديدة أبناء يحيون ذكرك..

    فقال الزوج:

    ومالي بالزوجة الثانية.. فسوف تحدث بينكما المشاكل

    والغيرة !!

    فقالت الزوجة:

    كلا يا زوجي العزيز فأنا أحبك وأودك وسوف أراعيها ولن تحدث أية مشاكل

    وأخيراً وافق الزوج على نصيحة زوجته وقال لها:

    سوف أسافر يا زوجتي .. وسأتزوج امرأة غريبة عن هذه المدينة حتى لا تحدث أية مشاكل بينكما

    وعاد الزوج من سفرته إلى بيته ومعه جرة كبيرة من الفخار ..

    قد ألبسها ثياب امرأة وغطاها بعباءة

    وخصص لها حجرة و سمح لزوجته أن تراها من بعيد و هي نائمة..

    وخرج لها و قال لها : ها أنا قد حققت نصيحتك يا زوجتي العزيزة وتزوجت من هذه الفتاة النائمة دعيها الليلة تنام لترتاح من عناء السفر وغدا أقدمك إليها..

    وعندما عاد الزوج من عمله إلى البيت .. وجد زوجته تبكي

    فسألهاماذا يبكيك يا زوجتي؟؟

    ردت الزوجة

    ان امرأتك التي جئت بها شتمتني وأهانتني وانا لن أصبر على هذه الإهانة !!

    تعجب الزوج ثم قال:

    أنا لن أرضى بإهانة زوجتي العزيزة وسترين بعينك ما سأفعله بها

    وأمسك عصا غليظة و ضرب الضرة الفخارية على رأسها و جانبيها فتهشمت واكتشفت صور الزوجة الحقيقة وذهلت من المفاجأة و استحت من إدعاءها..

    فسألها الزوج: قد أدبتها هل أنت راضية؟

    فأجابته: لا تلومني يا زوجي الحبيب
    ف الضرّة مُرّة و لو كانت جرّة

  5. عن عائشة رضي الله عنها، قالت: (كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يقسم بين نسائه فيعدل، ثم يقول: اللهم إن هذا قسمي فيما أملك، فلا تلمني فيما تملك، ولا أملك) يعني القلب، رواه أبو داود وأحمد وإسناد الحديث صحيح، كما قال ابن كثير.

  6. وعن قتادة، قال: ذُكر لنا أن عمر بن الخطاب رضي الله عنه كان يقول: اللهم! أما قلبي فلا أملك، وأما سوى ذلك، فأرجو. وعن ابن عباس رضي الله عنهما، قال: {ولن تستطيعوا أن تعدلوا بين النساء ولو حرصتم}

  7. وفي الحديث: (من كانت له امرأتان، ولم يعدل بينهما، جاء يوم القيامة وشقه مائل) رواه أبو داود والنسائي.

  8. الين
    هههههههههههههههههههه حلو تفسير المثل عجبني كثير .
    وهذا يدل على حكمة واخلاص الزوج لزوجته ومحبته لها ..
    انا طبعا مسيحيه وعندنا زوجه واحده فقط هههههههههههههههه وتصير مشاكل وطلاق ..
    انا شخصيا لا احبذ وجود ضره لان مهما كلف الامر ستحصل مشاكل والزوج دائما سيُفضل على الاقل بقلبه واحده عن الاخرى ..
    ابو المنذر .. ههههههههههه هذا رأيي واعلم انه حلال عند المسلمين .

  9. اهلا بشاعرة نورت ^_^
    كيفك!!
    ناديه الطلاق حل من رب العالمين حين تستحيل الحياة الزوجيه ونعمه حين يتحول الزواج لأرض جرداء ندفن فيه العمر كله ,فأنا لا اتصور ان يقضي احدهم مع آخر لمجرد عقد ,ومن فرقهم الحب والوئام لن تجمعهم مجرد ورقه ,
    وايضا لست ضد الزواج ولكن مع اسباب !!واعتراضي على المنفذ لا الحكم الشرعي والعياذ بالله,لأن الله له في ذلك حكمه لمن استطاع الليها سبيلا ,هيك مفهومي للحياة قد اخطأ وان شاء الله أصيب ^_^

  10. الين
    ياروحي انا بخير وعساكي تكوني بخير
    اكيد الورقه لا تقدم ولا تأخر وانا كاثوليكيه ومع هذا مع الطلاق الذي هو مُحرم عندنا .. لان الحياة تبقى جحيم وتُدمر البيت والاطفال اذا فيه مشاكل .. واعلم با ن الزواج باكثر من امراه محلل بالدين الاسلامي لكن مع هذا يجب ان تكون هنالك اسباب حقيقيه للزواج باخرى ليس مجرد لان الدين حلله فانا اعمل به .

  11. السلام عليكم جميعا

    انا بخير يا نور والحمد لله .. مشغول نوعا ما هذه الايام ولفترة بسيطة ان شاء الله, شكرا على السؤال
    شكرا الين على القصة الطريفة هههه يا ريت لو اضفتيها بموضوع كيد الرجال كإثبات وإعترااااااف ان كيد الرجل لا يشكل نقطة في بحر كيدكن !!
    وتحية طيبة لنادية .

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي السوسنة وإنما تعبر عن رأي أصحابها