وقفة مع مقولة “لاتجوز على الميت الا الرحمة” ومقولة “اذكروا محاسن موتاكم”/ أحمد أبو المنذر



كثيرة هي المقولات الشائعة التي يتداولها المسلمون بينهم- باحترام كبير- ظنا منهم انها احاديث نبوية صحيحة، وعند التدقيق فيها، والبحث عنها، نجدها مجرد كلام،لا قيمة له شرعا ،لانها ليست كما يتوهم البعض، احاديث نبوية ولانها تتعارض مع الاحاديث النبوية الصحيحة …

ومن الامثلة على هذا المقولاتان اعلاه ….فالمقولتان كلاهما .. قال عنهما علماء الاحاديث انهما لاتصحان وليستا حديثان نبويان . وهذه المقولات تتناقض مع الحديث الصحيح الذي رواه أنس بن مالك حيث قال: “مروا بجنازة فأثنوا عليها خيراً، فقال النبي صلى الله عليه وسلم: وجبت، ثم مروا بأخرى فأثنوا عليها شراً، فقال: وجبت، فقال عمر بن الخطاب رضي الله عنه: ما وجبت؟ قال: هذا أثنيتم عليه خيراً فوجبت له الجنة، وهذا أثنيتم عليه شراً فوجبت له النار، أنتم شهداء الله في الأرض. رواه البخاري.

فلو كانت المقولات الشائعة المذكورة اعلاه صحيحة لنهاهم النبي عليه السلام عن ذكر الميت بالسوء او الشر، لكن الذي حصل هو انه اقرهم وعلق قائلا وجبت….اي وجبت النار للذي كان يجاهر بالمعاصي والفسق.!!!! فهل نعمل بقول الرسول وسنته، ام نعمل باقوال العوام الذين لسان حالهم هو” اننا وجدنا اباءنا على امة وانا على اثارهم مقتدون؟؟!! وقد جمع الشوكاني رحمه الله تعالى طرفاً من ذلك في نيل الأوطار فقال: باب الكف عن ذكر مساوئ الأموات: وذكر فيه حديثين أحدهما: عن عائشة قالت: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: لا تسبوا الأموات فإنهم قد أفضوا إلى ما قدموا. رواه أحمد والبخاري والنسائي. والثاني: عن ابن عباس أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: لا تسبوا أمواتنا فتؤذوا أحياءنا. رواه أحمد والنسائي… ثم علق عليهما مبيناً معناهما فقال: قوله: لا تسبوا الأموات. ظاهره النهي عن سب الأموات على العموم, وقد خصص هذا العموم بما تقدم في حديث أنس وغيره أنه قال صلى الله عليه وسلم عند ثنائهم بالخير والشر: وجبت، أنتم شهداء الله في أرضه. ولم ينكر عليهم. ويدل على ذلك قوله في حديث ابن عباس المذكور: لا تسبوا أمواتنا…

وقال القرطبي في الكلام على حديث وجبت أنه يحتمل أجوبة، الأول: أن الذي كان يحدث عنه بالسر كان مستظهراً به – أي مجاهرا كالبعض على نورت -فيكون من باب لا غيبة لفاسق ، وقال ابن رشيد ما محصله: أن السب يكون في حق الكافر وفي حق المسلم، أما في حق الكافر فيمتنع إذا تأذى به الحي المسلم، وأما المسلم فحيث تدعو الضرورة إلى ذلك كأن يصير من قبيل الشهادة عليه، وقد يجب في بعض المواضع وقد تكون مصلحة للميت، كمن علم أنه أخذ مالا بشهادة زور ومات الشاهد، فإن ذكر ذلك ينفع الميت إن علم أن من بيده المال يرده إلى صاحبه، والثناء على الميت بالخير والشر من باب الشهادة لا من باب السب.

والوجه تبقية الحديث على عمومه إلا ما خصه دليل كالثناء على الميت بالشر, وجرح المجروحين من الرواة أحياء وأمواتاً لإجماع العلماء على جواز ذلك، وذكر مساوئ الكفار والفساق للتحذير منهم والتنفير عنهم، قال ابن بطال: سب الأموات يجري مجرى الغيبة،فإن كان أغلب أحوال المرء الخير وقد تكون منه الفلتة فالاغتياب له ممنوع،وإن كان فاسقاً معلنا فلا غيبة له وكذلك الميت. وقال الإمام محمد بن حزم في المحلى: ولا يحل سب الأموات على القصد بالأذى، وأما تحذير من كفر أو من عمل فاسد فمباح. وبهذا يتم الجمع بين الآثار والواردة في هذا الباب والجمع أولى من الترجيح، كما يقول أهل العلم فلا يذكر الميت بسوء،وإنما يثنى عليه بما علم من عمله الخير إن وجد, وترجى له المغفرة, ويدعى له بالرحمة, ولا يعدل عن ذلك إلا لمصلحة راجحة, كتحذير من عمله السيء ليلا يغتر الجاهل به – كما هو الحال على نورت الذين مات منه مجاهر بالفسق الا نبت فاسق مجاهر اخر -ونحو ذلك مما بيناه سابقاً لاعلى سبيل التفكه والتندر أو بقصد إيذاء الأحياء فذلك لا يجوز.

وعليه فانني اقول ان الميت الذي اشتهر بالفسق والنفاق ومحاربة الاسلام والدعاة الى الاسلام، هو ممن يتقرب المرء الى الله بذكر سيئاتهم احياءا وامواتا،ولا داعي ان يزايد المسلمون على الدين ،فيجعلوا انفسهم اتقى من الرسول الذي لم ينه الصحابة الذين ذكروا الفاسق او المنافق الميت بسوء بل اقرهم وشجعهم ،ولو لم يكن ذلك جائزا- وربما كان مندوبا – لما اقرهم واكد الاقرار بقوله وجبت أي وجبت- للفاسق المجاهر بالمعصية والصد عن ذكر الله ومحاربة اولياء الله والتهكم باحكام الله – النار!!!

وليحذر كل من يعتبر نفسه مسلما… من المجاهرة بالنفاق او الفسق او مهاجمة الاسلام ورموز الاسلام اذا كان لايريد ان يُسب ويوصف- بما ارتكبه وجناه لسانه او اصابعه على النت- بعد موته…فليس سواءا في دين الله من امضى حباته مدافعا عن دين الله ومن امضاها معاديا محاددا لدين الله!!! و” أَفَنَجْعَلُ الْمُسْلِمِينَ كَالْمُجْرِمِينَ (35) مَا لَكُمْ كَيْفَ تَحْكُمُونَ (36)……وكما نتقرب الى الله بالترحم على الصالحين من المسلمين، فاننا نتقرب الى الله بفضح الهالكين من اعداء الدين ،ولو زعموا انهم مسلمون، لان العبرة بالظاهر ولا قيمة للباطن ،فالظاهر علمه عند الناس- الذين لهم عيون وعقول- والباطن علمه عند الشخص نفسه، وعند الله فاظهروا لنا حسن علانيتكم،اما سرائركم فنوكلها الى الله…والعبرة بالادلة الشرعية في المسائل الشرعية ولا قيمة للمقولات الشائعة الباطلة ولو كانت مشهورة جدا منذ مئات اوالاف الاعوام !!!

72 Comments

  1. وما من كـاتب الا سيفنى … ويبقى الدهر ما كتبت يداه

    فلا تكتب بكفك غير شئ … يســرك في القيامة ان تراه

    الإمام الشـافعي – رحمه الله

    لا نقول الا اللهم حسنُ الختام ,,شكرا يا اخ ابو المنذر

  2. شكرا على الموضوع القيم ابو المنذر .. جعلنا الله واياك ممن يقولون القول ويتبعون احسنه ان شاءالله
    اكثر من هذه التوضيحات والمفارقات لو سمحت .. وجزيت عنا كل الخير .

  3. شكرا على مرورك …والحق انني من الناس الذين اكثر ما يشغلهم هو حسن الختام ومن اكثر الناس الذين برتعبون من قوله تعالى ” قل الا انبئكم بالاخسرين اعمالا………تلايات .. ولذا فانني اعنل بقولة البيتين المنسوبين للشاقعي قدر الاستطاعة….وشكرا لك على التذكير بهما………لكن كل هذا لا يمعني من الاسمان ان كثيرا من الماثورات والموروثوات التي تكاد تكون مقدسة ….هي بالدليل القاطع لاتساوي شروى نقير لاعقلا ولاشرعا ……وقد اجهزت على الكثير منها منذ زمن طوبل…في كتابي امثالنا الشعبية في الميزان ….وان الاوان ان ابذل الجهد في محاولة القضاء على المقولات التتستر بالدين او بان القائل من العظماء والمشهورين ……وهذا مما يسرني يوم الثيامة ان اراه …لانني متاكد انه لن يقنى بفنائي …….وتحياتي لك اختي الكريمة الين ولكل المحترمين .

  4. الاسمان….الايمان
    التتستر المتسترة
    الثيامة..القيامة

  5. عفوا ………….وآميييييييييييييين ………وحاضر ….اختي الكريمة كارولينا .

  6. الله يجزيك كل الخير اخي ابو المنذر ويبارك فيك ويكثر من امثالك

  7. السلام عليكم جميعا…
    اتفق مع كل ما ذكرت يا ابو المنذر ولكن أحيانا ما يحصل أو يؤثر على كلام الانسان هو العاطفة او الحالة الاجتماعية, وانا لا اقول هنا ان تطغى العاطفة او العلاقة الاجتماعية على الدين بل هو ان تتماشى معها دون ان تتخطاها, يعني على سبيل المثال, لو علمنا ان كاتبا علمانيا مشهورا بكتابته المعادية للدين قد توفى, ربما نفرح ونحمد الله على ذلك , لكن احيانا اذا توفي شخص قريب لنا يحمل نفس الصفات تلك فلربما نحزن لما كانت عليه حالته ونقول علّ الله يغفر له و يسامحه .. وننزعج اذا تقول عنه البعض بكلام سيء.

    جزاك الله خيرا على توضيح الامر من الناحية الشرعية.

  8. وانا اتفق معك …في ان الخلل قد يكون نا تجا عن تحكيم المشاعر والعواطف والمصالح والمجاملات في اكثير من الاحيان ….لكني ارى ان تحكم المورثات الباطلة والعادات المتحكمة هي السبب الاكبر ….
    و اتمنى -دائما-عندما يريد الواحد نسبة افعاله للدين ان يتسلح بالادلة الشرعية قبل ان يتكلم …فالدين ليس فيه مجال للمزح ولا للتسلية …لانه صح عن الرسول عليه السلام انه قال ” من افتى بالهوى او بغير علم فليتبوا مقعده من النار:…..وتحياتي لك اخي الكريم !!

  9. الترحم على الفاسق جائز
    عندما يموت شخص مسلم ولكنه فاسق في حياته فهل يجوز الترحم عليه ؟

    نعم يجوز الترحم عليه ، والدعاء له بالعفو والمغفرة ، كما يصلى عليه صلاة الجنازة إذا كان فاسقا لا كافرا . والله المستعان .
    ==============
    أخي، مارأيك في هذه الفتوى لابن باز؟

  10. اليوم يوم الأسئلة بالنسبة لي
    أخي، إذا دخلت مجلس عزاء، فما هو واجبك؟أليس مؤازرة أهل الميت في مصابهم؟فإن كنت دخلت وبدأت التجريح في ميتهم(حتى ولو كنت تقول حقا) أليس من الأفضل إن لم تدخل المجلس؟
    وهذا مالامك فيه الجميع، الموقف كان يحتاج مواساة لزوجته في مصابها بما أنها لجأت إلينا وليس بالضرورة المدح فيه أو الترحم عليه
    وكان يمكنك الإشارة الى هذه النقطة بموضوع كهذا، وكان سيأتي أكله
    آسفة أخي، فهذا ما أراه، وليتك ترد علي بأي شيئ غير الجهل والنفاق، فقد أخذنا حظنا منهما من معلقي نورت

  11. يا نور …اولا : وهل فلتُ انا انه لا بجوز الترحم علبه ؟؟!اي على الفاسق
    ثاتيا :انا قلت ليس واجبا الترحم على الميت المجاهر بالعداوة للاسلام والمسلمين ..وهذا وصف غير وصف الفاسق …فالفاسق قد لايتعدى ضرره نفسه كشارب الخمر او الزاني او تارك الصلاة اما المجاهر بمعاداة الاسلام مع ادغائه انه مسلم فهو الذي يصد عن سبيل الله ويهاجم احكام الاسلام كالطنطاوي الهالك الذي افتى بجواز الحدار العاجل وصافخ رئيس وزراء اسرايل وهاجم الحجاب والنقاب ..الخ
    فاين هذا من مسلم شرب الخمر او ترك الصلاة؟؟!!
    ثالثا : انا قلت انه لايجب الترحم واوردت ادلة ..اما اانت فتقولين تقولين الترحم جائز لان اين باز يقول فهل اترك كلام رسول الله لقول ابن باز غير المستند الى أي دليل في ما نقلتِ انت عنه؟؟ّّ
    المفروض ان يكون تالبحث في صحة الادلة التي اودتها واثبات ان الكلام الذي اوردته غير صحيح ليس لان ابن باز اوغير قال بخلافه بل لان ابن باز قال بناءا على الادلة !!!
    فهل تتركين كلاما بستند لادلة يتاءا على كلام بلا دليل لان الاول ابو المنذر والثاني ابن باز !!!!!!!
    المفروض ان الكلام بلا دليل لا قيمة له الا اذا استند الى الادلة ايا كان قائله …..والمفروض ان يكون الاحترام للدليل الشرعي وليس للاشخاض ايا كان اسمهم ….فانا لااحترم الاشخاص لذاتهم بل لارائهم المبنية على الادلة الشرعية …..وتحياتي لك ,
    ما رايك هل يجب ان نترحم على الطنطاوي الذي سجلت له 18 جريمة بحق الاسلام والمسلمين قبل ان يهلك …؟؟؟
    وعندما اقول يجب فمعناها اننا ان لم نترحم فنحن اثمون …لان كلمة يجب تعني الفعل الذي اوجبه الله ولاتعني الجواز اي الفعل الذي اباحه الله فلنا ان نفعله او لانفعله ….ارجو القراءة بامعان وتفكر لان المسالة مسالة فكرية تحتاج الى الدقة في الفهم ….واكرر تحياتي وترحيبي بالنقاش الفكري وليس العاطفي المشاعري!!

  12. اختي ارحب جدا بالاسئلة من المحترمين والمحترمات لان القصد منها لايكون الا للدفاع عن الحق والوصول الى الى الحق .
    اما بالنسبة لدخول محلس العزاء فانا افضل الموت على دخول مجلس عزاء شخص ارى انه عدو للاسلام والمسلمين ولو صام وصلى في الصف الاول وزعم ام امه مسلم …….اما ان كان مجرد فاسق من فساق المسلمين … فليس هناك مشكلة ,,,لان مجرد الفسق لايخرج المرء من الاسلام ولكن لايوجب ان نكذب ونصنع له بطولات زائفة !!
    اما زوجنه التي كانت تشاركه جرائمه وتمثل انها ليست زوجنه فرايي انها لاتستحق العزاء لانها عدوة للاسلام والمسلمين مثل زوجها. ..اما النفاق فتعريفي له انه الادعاء بالاسلام ومهاجمة الاسلام في نفس الوقت لان هذا التناقض لايعني الا النفاق ..فلا بجتمع في قلب امرئ مسلم حب الله والاسلام وحب اعداء الله والاسلام …وبالنسبة لي فلو ان ملاكا نزل من السماء وقال كل الناس على الارض منافقون الا واحدا لظننت انني هو …لانني واثق من نفسي …ولهذا اعجب من كل شخص يتضايق عندما يسمع احدا يصف الناس انهم منافقون او اي صفة مشابهة ويظن فورا انه مقصود …فالانسان اعرف بنفسه …ولقد سمعت هذا الوصف يطلق عليّ مرات عديدة من الصليبيين واعوانهم على نورت ولم اتاثر به لو مرة واحدة…وتحياتي لك واكرر اتمنى ان يكون النقاش فكريا لا شخصيا …..

  13. كتبت الموضوع وتوقعت او تمنيت ان يثير زوبعة ….لكنني لم اجده اثار الا اختي نور جزاها الله خيرا …
    واتمنى لو نشر على نورت وسمح لي بالرد كما هو الحال على السوسنة …اتمنى من كل الاخوة على السوسنة المشاركة في الموضع المهم
    فلعنا ننجح في ازالة بعض الشوائب التي شابت الموضوع بحكم التعود الظويل والاندفاع في تحكيم المشاعر بدل الادلة الشرعية في موضع شرعي وليس مشاعري ….وجميل ان نستخدم المشاعر في موطنها والعقل في موطنه والشرع في موطنه ….

  14. ربما أبدأ من الآخر
    كلمة منافق إن أطلقت علي شخصيا لا تعنيني أبدا، لكن إن استعملها الداعية ووصف بها من يدعوهم نفرتهم منه، والله يعلم أني حينما أتخذ موقفا أتخذه لله، وأحزن لكلمات المديح التي أسمعها خوفا أن أكون ممن عجلت لهم طيباتهم في حياتهم الدنيا
    يعني نصيحة يا أخي أن تبتعد عن مثل هذه الأوصاف، لأني وجدت تعليقات للبنى أيضا لم يعجبها الأمر.
    ولنا عودة إن شاء الله

  15. لم أجد ما اخالفك الرأي فيه الا ما قلته لك اعلاه حول عاطفة البعض حين وفاة شخص قريب عليهم وان كان فاسقا او حتى من اعداء الدين.. يحق لهم الترحم عليه وطلب المغفرة له, وليس اكثر من ذلك.
    لكل الحق بأن يترحم على من مات له من قريب او صديق,, لكن بدون مبالغة هدفها إظهار الود والحب ( الكاذب) والبكاء من خلف الشاشة بينما هو يأكل ويشاهد التلفاز!!

  16. السلام عليكم، دخلت بسرعة فنسيت أن أشكرك على الرد وعلى إعطائي الأمان ههه

  17. هذا مالامك فيه الجميع، الموقف كان يحتاج مواساة لزوجته في مصابها بما أنها لجأت إلينا وليس بالضرورة المدح فيه أو الترحم عليه
    …………………………………………..
    هل هناك فرق بين ابي لهب وامراته حمالة الحطب !!!
    لو اشترك عشرة في قتل مسلم بريء لوجب قتل العشرة!!
    هي لم تلجا الينا بل لجات الى اشكال زوجها واقصد المطفي ولئيم .
    ثم مالداعي لفتح الموضوع اذا كان زوجها قد مات -منذ شهور .
    ثم من يضمن ان زوجها للمزعوم امه قد مات هو احد الذين لا زالوا يهاجمون الاسلام ويحاجمونني شخصياعلى نورت حتى الان فمنذ اكثر من عامين كانت تزعم ام زوجها مريض ومصاب السرطان ولا يدخل على نورت مع انه كان يكتب ويهاجم الاسلام باسم ميدو وزين ورين العابدين والسيد واسماءا اخرى ثم عاد لاسم توب ولم يقل انه مصاب ابالسرطان …والطريف ان اخوانه النصارى ومثلهم حنان الهاني كانوا يتهمونني انني توب تواليتي …مع ان فكري واسلوبي لايشبه اسلوبه ولا فكره وكان يقرا ذلك ويضحك كما اعترف ذات مرة…..فما الذي يضمن ان حكاية الموت والعزاء ليست سوى حلقة جديدة من حلقات مسلسل توب وننوسنة …لاسيما واننا نعلم ان المذكور كان مجنونا بحب العظمة اذا ما ك بكاد احد ينتقده الا وقال له انا اشرف منك انا ابن الاشراف ….الخ هذا الكلام الغث ,,,,فلعل حكاية الموت احدى الحلقات الجديدة في مسلسلجديدة ومن كذب مرة مرة فليس مستبعدا ان يكذب مرة اخرى .؟….فكيف بمن كذب مئات المرات !!!!
    وتبت يدا ابي لهب وتب …….وامراته حمالة الخطب …….. التي فضلت كذاب ثقيف على صادق قريش ,,,,,وقالت على الجنة ماانا رايح …عجهتم انا ……انا وتواليتي !!!!!
    الرجاء من الاخوة عدم استفزاي في هذا الموضوع والاقتصار على بحث الحكم الشرعية …..فوالله ما كان في نستس لا العزاء للميت الموهوم والا التهجم عليه لو الاستفزازات المتواصلة !!!

  18. هداك الله يا نور ههه, ادخلتنا في عش الدبابير!!
    إهدأ يا رجل,, رووق لسة الدنيا الصبح!! ولا داعي للخوض بهذا الموضوع الأن.

  19. …..ما قلته لك اختي نور قلته لاختي لبنى عبر الايميلات …المفروض ان تكون ثقتنا بانفسنا كبيرة ان كنا واثقين اننا على الحق!!
    ………..واما الاوصاف التي تطلبين مني الاببتعاد عنها فقد فعلها الرسول مرارا وتكرارا حين كان يقول “ما باال اقوام يفعلون كذا وكذا ….ومادام الرسول عليه السلام فعلها فلا حرج على اي مسلم ان بفعلها ….

  20. فعلا صدق من قال اذا مات قزم عند العرب ……..طالت ساقاه !!!!!!!!!!

  21. يا جنتل ارجوك انت ابضا ان تفق بين كلمة فاسق وبين عدو للدين …فالاول احق بالترحم من الاتقياء وكم فاسق كان بشرب الخمر ويلعب القمار …كان اطيب معشرا وادمث اخلاقا من ذوي اللحي والدشاديش وكم سافرت كانت ارق فليا وارحم من كثير من المتنقبات …..انا الاتحدث عن هؤلاء بل عن مسلمين تشتروا بالاسلام لمهاحمة الاسلام …..وشتان بين الفريقين ….فاما الاوائل فاترحم عليهم وبشدة واما اعداء الاسلام فامقتهم واتمنى لهم جهنم وبئس المصير وامقت من يدافع عنهم بعد موتهم!!
    واكرر انا قلت لايجب …ولم اقل لايجوز ….وفرق كبير بين الكلامين !!!

  22. تفق….تفرق
    شتروا …تستروا
    سافرت كانت ارق فليا …….سافرة كانت ارق قلبا

  23. لمزعوم امه قد مات هو احد الذين……….المزعزوم انه قد مات ليس احد الذين

  24. وهل منعت احدا ان يرد مساءا ليكون النفاش مساءا؟؟!!
    ناخير البيان عن وقت الحاجة ليس مستحبا ولا فرق بين المساء والصباح ان كنت تقول الحق!!

  25. اذا افهم من كلامك انه اذا مات شخص وقد كان معاديا للاسلام بشكل أو بآخر, وله كلام يقول فيه مثلا انه يؤمن بكتاب الله فقط ولا يأخذ بسنة الرسول مثلا.. او انه كان معاديا لكل أهل العلم ويستهزيء بهم.. هل يجوز او لا يجوز الترحم على من مثل هؤلاء مع الادلة لو سمحت ؟

  26. هههه لم اقصد هذا يا هذا!!
    يعني قصدت روح افطر واشرب كاسة شاي وتعال.. النقاش على معدة فاضية يؤدي الى عدم إقناع الطرف الآخر ههه

  27. سا جيبك على السؤال بالتفصيل فيما بعد ان شاء الله
    لكن ما رايك بهذا الخبر :
    الايشيه ما فعله بعض اعداء الله على نورت ؟؟!!
    الكنائس خصصت أمس يوماً للصلاة على روح شيخ الأزهر!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!

  28. كما قلت أنت,, ماذا تنتظر من شخص أمر فتاة مسلمة أن تخلع الخمار وهذا الشخص كان المفروض منه أن يكون احرص الناس على الدين!!
    الله اعلم ولربما اعطوه في وقتها مكافئات وجوائز و حاز على جائزة نوبل للحريات!!

  29. هذا مالامك فيه الجميع، الموقف كان يحتاج مواساة لزوجته في مصابها بما أنها لجأت إلينا وليس بالضرورة المدح فيه أو الترحم عليه
    ……………………….
    يا نور انا لم امدح الميت او اذمه الا بعد ان جعل المنافقون ممن يسبر على خطى الميت سبي وشتمي اول مراسم تكريمهم للميت الذي مات وهو يدافع عن الاسم والمسلمين ….ولازال الموضوع موجودا!!! زلو لم يفعلوا ذلك لما هجمتهم ولا هاجمته …ولكن الرفيق السيء يجلب لرفيقة الاهانة لانه كالدب !!
    ثم يا اختي نور انا لااكترث بلوم كل من على الارض اذا كنت مزقنا انني على الحق …واكترث ولو بلوم واحد عند اتاكد انني على باطل
    وقد تعودت ان اسمع اللوم دائما فلم يعد يؤثر عندي فوالله لو لم اقل -على نورت – الا لا اله الا الله فقط لوجدت من بلومني ويهاجمني
    لانه لايفرقون بين عبادة الله وعبادة البشر.
    وليس ذنبي ان كان اكثر المسلمين بجهلون بدهيات دينهم ولهذا تصدمهم كلماتي …كما كانت كلمات الانبياء والمصلحين تصدم الشعوب الجاهلة على مر التاريح !!

  30. وماذا تقول انت في امراة طلبت مني ان ادعو لها بان ترتدي الحجاب ثم لما اضطدمت مع زوجها -الذي لم يامرها بلبس الحجاب وربما لم يسمح لها بذلك – تحولت في نظر من شخص صالح بطلب منه الدعاء الى شخص مجرم وصفته باقذع الالفاظ …..هل هذه مسلمة وتفهم الاسلام ؟؟!!
    هل في الاسلام امر للمراة ان تنصر زوجها السكير- علىذدة المطفي – الفاسق – على ذمتي شخصيا -على اخيها الذي ظاهره الصلاح ؟؟!!!

  31. ظر…نظرها
    علىذدة المطفي…على ذمة المطفي

  32. الله اعلم ولربما اعطوه في وقتها مكافئات وجوائز و حاز على جائزة نوبل للحريات!!
    …………………………….
    وكذلك الحال مع صليبيي نورت وادعياء الاسلام من المنافقين عليها …..مع المرجووووووووووووم المزعوووووووووم !!!

  33. لاداعي لشكري لان واجبي- بل هوايتي-ان ارد ههههههه

  34. تناقشنا بالامس حول الفرق بين الحدة والعصبية …اما الحدة فهي ابصالي الفكرةاليك باسلوب لا يعجبك يا نور …والابداع في الاساليب موهبة ليست بمقدور الكل واخشى انني من هولاء والا لتخلصت من الحدة في اسلوبي ….اما العصبية فهي ان يخرج المرء عن طوره فيقول كلاما يتدم عليه في ما بعد وهذه وبفضل الله لم تجصل معي لانني غالبا ما افكر بالكلام قبل كتابته وامحو ما لاارضى عنه ….فان اعجبك تفريقي فلك ان تعاملينني على اساسه زالا فلك الخيار ……..والفقوس ههههههه

  35. ونحن يا اختاه من عشرين عام ….. نحن لانشرب شايا ولكنا نقاتل
    هكذا زعم ابطال اللفنادق …..حين تخيلوا انهم في الخنادق
    وبدل من القتال فعلا …امضوها في شرب الشاي وكل الفلافل
    وقل الحق من ربكم فمن شاء فليؤمن ……………………………….

  36. احمد ابو المنذر on فبراير 20, 2012
    وماذا تقول انت في امراة طلبت مني ان ادعو لها بان ترتدي الحجاب ثم لما اضطدمت مع زوجها…..
    _________
    أقول لا طاعة لمخلوق في معصية الخالق,, وأسأل الله أن يهديها.

  37. أعرف أنك تحب سرعة الرد، لكن ليس باليد حيلة
    تقول:واكرر انا قلت لايجب …ولم اقل لايجوز ….وفرق كبير بين الكلامين !!!
    إذن لم نختلف في الأمر
    ونحن أيضا لم نقل لك لمَ لم تترحم، ولكن قلنا أن كل ذلك الهجوم قد جعل الكثير يفهم أنك لا تجيز الترحم وليس شرحا لسبب عدم ترحمك
    ………
    مات أو لم يمت، زوجته أم لا…هذه كلها معطيات لا يمكننا الوقوف على صحتها، لهذا خير لنا لو نتكلم عن المسألة بصفة عامة وليس عن هذا الشخص بالذات
    ———
    وأنا هنا أيضا لا أتحدث عمن يهوون الدراما، فأولئك تطرفهم واضح، وعداءهم لك واضح، لهذا لم أشأ أن أتحدث هناك، أما هنا فأعتقد أن ل مجال إلا للمناقشة الهادفة وإزالة اللبس
    وأعيد، في رأيي أن مثل هذا الموضوع لو كنت نشرته كان سيكون أبلغ رد
    تحياتي واعتذاراتي

  38. وأعيد، في رأيي أن مثل هذا الموضوع لو كنت نشرته كان سيكون أبلغ رد
    ………
    . اي موضوع؟؟

  39. فهمت من كلام أخي جنتل أنك غضبت، أما الأسلوب، فأسلوبك أعرفه، ولايشكل بالنسبة لي أي عائق…خفت فقط أن يكون ضغطك قد ارتفع وتدعي الحجه على من كان السبب

  40. وقفة مع مقولة “لاتجوز على الميت الا الرحمة” ومقولة “اذكروا محاسن موتاكم”/ أحمد أبو المنذر

  41. وعليك السلام يا اختاه …وانا ارحب بان تدلي بدلوك با ام داني

  42. وعليك السلام
    هههه ما الك حظ مع الصور يا ام داني,, مع اني بعتقد انه الصورة الثانية كانت نوعا ما جيدة.

  43. لن ينشروه لانهم لم يعودوا يقبلون مني اي موضوع- وقد حاولت مرارا- …وكانهم يقولون خلي السوسبة تنفعك هههههه

  44. ثم لو نشروه جدلا …هل كان بامكاني ان اناقشك كما افعل الان …وهم في كل مرة يوقفونني ويمسحون تعليقاتي في حزها ولزها كما يقال ؟!!

  45. انا بفضل الله لا اعاني زلم اعان من اي مرض على الاطلاق منذ زمن طويل …وكان الله عز وجل اكتفى في معاقبتي لي عذنوبي بما لاقيته والاقيه من غوغاء نورت وامثالهم في الحياة الواقعية ….
    اما الغضب فلا اغضب -عادة- الا ان تنتهك حرمات الله ….ونورت تشهد انني لم اكترث مئات المرات بالشتم لشخصى او حتى امي وابي …!!

  46. حاضر أخي,

    أولا أنا قد تعلمت منك أن هذه المقولات ليست أحاديثا عن رسول الرحمه
    ثانيا أنا كنت متابعة لتعليقاتك في تلك الصفحه قبل الهجوم المستهدف لأغراض في نفوس من هم أقل شأنا من أن نعطيهم منبرا ليفرغوا قاذوراتهم وفهمت تماما قصدك منها
    أنت تتكلم من منظور شرعي وتفكري وتستغل أدنى فرصه لإظهاررحقيقة الدين الذي لا يقبل مجامله أو كما تفضلت مشاعرا وأحاسيس

    شجاعتك يا أخي مكان إعجاب لذا يستسهل من لا يستسيغ شجاعتك أن يهاجمك من وراء شاشه

    غيرتك على إيصال الصحيح عن ديننا القويم نابعة بإيمانك بوجوب قول الحق وليس لأهداف شخصيه

    بالنسبه لمواساة أهل الميت يمكننا مواساتهم دون التعرض للميت بسوء أو خلافه
    وأوجه المواساة كثيره

  47. حاولت جاهدا ان لا اقول ما لدي من باب ان الموضوع قد مات بموت صاحبه لكن …
    من أُثير حوله الموضوع هذا, كان يغضب ويشتم من يترحم على ميت او ميتة من الفنانين والفنانات, ويقول هؤلاء لا تجوز عليهم الرحمة!!

    وكان المعلقون يقولون نفس الجمل التي سمعناها وهي لا تجوز على الميت غير الرحمة ووو, وكان هو يقاوم ويرفض ويشتم!!

    سبحان الله!!!

  48. اوافك اختي الكريمة في كل ما تفضلت به …ولكن هل نحن ملزمون شرعا او ذوقا بمواساة..اهل اي عدو للاسلام واهل الاسلام اذا كان اهله مثله في العداء للاسلام !!!!
    ان اهل المذكور -واعني بها ننوسة -كانت في تامرها معه كحمالة الحطب مع ابي لهب ففي مرات عديدة كان يهاجم الاسلام وكانت تؤيده متظاهرة انه ليس زوجها…وان شئت نسخت لك تلك التعليقات ….فلو كانت المذكورة قد استنكرت افعاله وتهجمه على احاديث الرسول وعلى سنة الرسول وعلى احكام الاسلام لتوجب علي ان اواسيها ….اما وانها كانت شريكة له في الجرم الشنيع الذي اخرجه من الاسلام -الا ان يكون قد تاب وامره الى الله ولاعلاقة لنا بذلك لان المطلوب منا ان نحكم على الطاهر-.اقول بما انها كانت تدعمه في كفره فلا تستحق المواساة الا ممن كان على شاكلته من منافقي اللمسلمين او ممن كانوا يفرحون لكلامه من الصليبيين
    وانا لم الم من ترحم عليه ممن كان يجهل واقعه ،ولكنني كنت سالوم شخصا واعيا على حقيقته …..فلو فعلها جنتل او سراج ….للمتهم ,…اما غيرهم ممن لم يعي على واقعه فلا لوم عليهم ……..وتحياتي لك اختي الكريمة واساله تعالى ان يجعل رضانا وغضبنا واعيا وعلى الاسلام لا على اي اساس اخر!!

  49. ………..وكان احيانا يشتم من يشتم عهر الفنانين والفنانات…لاسيما اذا كانت المشتومة هيقا !!!!!!!!!!!فسبحان الله مرة اخرى …
    فاناس تسبر على قاعدة لكل مزاج مقال ومن ليس على مزاجي فهو عدوي …….تجياتي لك اخي الكريم جنتل ولكل الاخوة….واقول قولي هذا واستغفر الله لي ولكم ….واستودعكم الله …والى لقاء باذن الله .

  50. افهم وجهة نظرك اخي الكريم وعدم مناقشتي هو استيعابي بالمقصود وما ترمي اليه هذه المقاله ;;قد نحترم وهرة الموت بتلك الساعه وليس صاحب القبر فنترحم عليه لأنه بحاجه الليها لا لأنه يستحقها فلسنا بصدد فرز مستحقات ;;لأن لا يعرف ما في القلوب الا خالقها,,
    اعيدها ثانيا اللهمّ احسن ختامنا ولا تجعلنا من الذين ضلّت مساعيهم في الحياة الدنيا ,,واخيرا اقول هنيئا لك اخ ابو المنذر!!

  51. اختي الين ….السلام عليكم
    وانا ايضا افهم او اتفهم فهمك لوجهة نظري ومسرور بذلك ..وسبحان الله …ابن كنت في البداية واين صرنا …
    فانافي هذه اللحظة اتذكر او صدام او لقاء وكانه اللحظة عندما قلت لي بمت معنه انك رينني ادخل على نورت بقوة …الخ
    ثم صرنا الان نقهم بعضا حتى بدون كلام ……
    اختي لولا كلامك وكلامي الظاهر للما فهمنا بعضا …اما الذي في القلوب فهو من شان رب القلوب والمطلوب منا ان نتعامل على اساس الظاهر وان نكل السرائلر الى الله ….وصحبح اننا لسنا بصدد ماذكرتِ…ولكن اخوك لا يطيق العوج …وابوه رحمه ..كان كذلك من قبله ….ومن شب على شيء شاب عليه …اثني على دعوتك بحسن الختام لانها الدعوة الارقى والاقوى …وكذلك الدعوة بان لانكون من الذين ضلوا سعيهم في الحياة الدنيا وهم يحسبون انهم يحسنون صنعا …..
    واخيراوبقي سؤال سؤال هو مامعنى قولك “واخيرا اقول هنيئا لك اخ ابو المنذر!!
    وتحياتي لك احتي الكريمة التي ارتاح عند رؤية اسمها….كما انزعج عند رؤية اسماء كثيرين من الناس ….بالمناسبة هل اسمك هذا حقيقي ام مستعار …ولك الحق بعدم الاجابة او عدم الاجابة الا امام محاميك هههههه

  52. الله يسامحك اخ ابو المنذر كان باقي تعليقين وبدخل موسوعة السوسنه للأرقام القياسيه بتحطيم العدد بأحدث التعليقات ,,
    اخ احمد ما كان صدام على قد ما كان اعجاب وبتذكر تعليقي منيح يومتها فكرته استهزاء مني قلتلك انك حتى بالسياسه داخل بقوة واني ممكن امزح بس استهزأ بحدا لأ…
    اما عن سؤالك الأول فأنت جاوبت عليه بنصف تعليقك ^_^
    والسؤال الأخير رح جاوبك عليه اذا عرفت سبب السؤال لأنك ما بتسأل الا وبكون في سبب ,,!!
    ما في لزوم للمحامي الحاله تعبانه يا ليلى^_^
    يسعد مساك

  53. ظننتك انهيت المهمات وذهبت للنوم فاخذت راحتي في مساحتك … ولو كنت اظن انك لازلت في دهاليز السوسنة لاخذت حذري .
    انت على حق في تذكر اول لقاء …ولانني كنت جديدا ظننته استهزاء وغفر الله لي ذلك وغفر الله لنا كلانا كل الذنوب والخطايا
    المحامي على حساب جنتل فهكذا اصول الضيافة في بلاد العر باوطاني !!
    السؤال كان لانني لم اجد بعد تفكير ما استحق عليه التهنئة
    يسعد مساءك اختي العزيزة .

  54. اذهب الى النوم هلأ !! لسا بكير اخ احمد الا زاعجتك,, والله بفل ^_^
    اما بشأن الموسوعه كنت عم تحدى حدا من الأصدقاء تيردوا علي ,,بس الظاهر الكل نايمين

  55. لا اظن ان الرقيقة الين فادرة على ازعاج احد …اما ذهابك لنوم فهو للمداعبة اي بمعنى الاختفاء …. اما عن نومهم فقد قال لهم الشاعر …نامي جياع الشعب نامي ……… ففرحوا بهذا الامر كثيرا ..لان النوم من اسهل الاعمال وامتعها على عكس التفكير الذي هو عمل متعب وممل بالنسبة لاغلب الناس.!!!
    لم تجيبي على سؤالي ….فيم التهنئة ؟؟!!
    تاجيبي اذا امكن ولا تقولي لي لاتدقق …كالعادة ههههه

  56. اخ ابو المنذر اولا شكرا لك
    اما على شو بهنيك!!
    بهنيك على كتير اشيا وبنفس الوقت بحسدك عليهم ,, وان ذكرتهم ما رح اخلص وكمان احسن ما يتهموني اني عم غازلك ^_^ وانت والله العظيم والله بيشهد علي انك اخ كبير وعزيز ,فألله يرضى عليك لا تدقق هههه

    مسالخير ويا ريت تقوموا يا جياع الأرض وحيوا على التفكير

  57. ولا قيمة للمقولات الشائعة الباطلة ولو كانت مشهورة جدا منذ مئات اوالاف الاعوام !!!

  58. جميل ان نعوض اقصد نعود للوراء لقراءة بعد التعليقات والإصتفادة منها

    ههههه سلحي سوسنه اذا قادرين تلحقولي تسليحات,

    ,والله لخليكم تقولوا التوبه بعد النوبه !

  59. احمد عطيات ابو المنذر….
    الرئاسة المصرية: جنازة عسكرية للواء عمر سليمان؟؟!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!
     ورفض مختار نوح” القيادي السابق في “جماعة الإخوان المُسلمين” دعوات عدد ً من القوى الإسلامية، بعدم حضور جنازة “سليمان” واصفاً إياها بالتشدد الذي لا يخضع للعقل أو الدين.
    …………………
    ما الفرق بين الرئاسة المصرية التي على راسها مرسي…. وبين الرئاسة التي كان على راسها مبارك ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!
    اليس هذا الهالك – عمر سليمان من اعداء الامة كالساقط مبارك ؟؟؟!!!!!!
    وهل اذا هلك الساقط مبارك سيقيم له مرسي جنازة عسكرية تكريما له ؟؟؟ اذا لماذا قامت الثورة ؟؟!!! وهل كانت الثورة عبثا ولعب عيال ؟؟!!!
    اذا كان عمر سليمان بطل يستحق التكريم ….فمعنى هذا ان الذين ثاروا لخلع نظامه خونة واعداء للامة ….فهل عمر سليمان من الفلول والخونة؟؟؟
    وهل من يكرم عمر سليمان من الفلول والخونة ام العكس …. ؟؟؟؟!!!!!
    اتمنى ان اسمع الجواب ممن يزعمون انهم ثاروا على الخونة اي على مبارك ورفاقة اعداء الشعب والامة ……..اجيبونا يا اخوان الشيطان …والامريكان واليهود !!!!

    ………………………………………..
    اتمنى ان يستطسع احد من الاخوان الامريكان ان ينقض كلامي المتشدد “الذي لا يخضع للعقل أو الدين. “!!!!!!!!!!!!!!!!!!!….

  60. يوسف es في أكتوبر 12, 2012 11:39 ص رد
    السلام عليكم وجمعة مباركة إن شاء لله..
    أولا شكرا ناية على طرح الموضوع وأتمنى أن الكل يشارك ويدلي بدلوه وكفى من الصراع في هذا الموضوع على الأقل!
    أنا أرى أنه طالما ضل الدين موجود في الساحة ومختلط مع السياسة فأننا سنعيش في صراع وتخلف الى الابد وهذا الأمر أثبته التاريخ مند عصور وليس الآن فقط, يجب ان يقتصر الدين على الحياة الخاصة وعلاقة المرء بربه ويُفصل تماما عن السياسة ,رغم أنه الأمر صعب تحقيقه أنا لا أعطي نصائح ربما أكون أنا أساهم في هذا الأمر بشكل أو بآخر.
    لم تتضح لي الرؤيا جيدا في الموضوع نادية هل تقصدين عالم نورت فقط أو عالمنا العربي؟ إذا كنت تتكلمين عن نورت فهذا الأمر يُمكن تحقيقه ولو بنظرة مزيفة رغم أنه أمر صعب أيضا لأنك تتكلمين مع جنسيات وعقول وأفكار وإعتقادات مختلفة .
    أما إدا كنت تقصدين العالم أو عالمنا العربي تحديدا فأنا أقولك “إنسي” الصراعات وسفك الدماء يانادية وُجد قبل نزول أية ديانة وقصة الاخوة هابيل وقابيل خير دليل فما بالك بغير الأخوة؟؟
    ومسألة إرتباط الدين بالتخلف والعنصري أو الإسلام على وجه الخصوص ونقول بأنه دين يدعوا إلى سفك الدماء وما إلى ذالك فهذا أمر خطأ أعطيك مثال تركيا دولة مسلمة هل الوضع في تركيا مثل الوضع في العراق؟ حركة إيتا في إسبانيا كل يوم تفجر مكان وزارعة الرعب بين كل الإسبان فهل إسبانيا أو حركة إيتا مسلمة؟ أنا لا أقول أننا نستسلم ونخضع للأمر لكن الأمر أكبر مني ومنك.
    آسف على خروجي عن الموضوع ولكن لتحليل الوضع يلزمه كتب وروايات…شكرا نادية أنا أعرفك وأحترمك لشخصك بغض النظر عن إنتمائك الديني أو العرقي ..إحترم تُحترم.
    ………………………
    يبدو ان الجاهل سيظل جاهلا حتى يموت ….شرحنا له على نورت عشرات المرات ان فصل الدين عن الحياة او السياسة حرام وقد يوصل الى الكفر ..ورغم هذا فاحدى اذنية من طين والاخرى من عجين ……….صم بكم عمي فهم لا يعقلون !!!!
    انظروا ماذا يرى بعد كل التعب والشقاء :
    “أنا أرى أنه طالما ضل الدين موجود في الساحة ومختلط مع السياسة فأننا سنعيش في صراع وتخلف الى الابد!!!!!!!!!!!!!!! وهذا الأمر أثبته التاريخ مند عصور وليس الآن فقط, يجب ان يقتصر الدين على الحياة الخاصة وعلاقة المرء بربه ويُفصل تماما عن السياسة ,رغم أنه الأمر صعب تحقيقه أنا لا أعطي نصائح ربما أكون أنا أساهم في هذا الأمر بشكل أو بآخر.
    هو يرى طلما انه ضل وليس ظل الدين مختلط بالسياسة فهذا مدعاة للتخلف !!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!

    الحمدلله ان ليس الكل على درجة هذا من الذكاء والعبقرية …والا لتوجب ان نتوقف على طريقة سعد زغلول ” ما فش فايدة !!!!!!!!!!

  61. ملاحظة بحثت عن صفحة اخطاء المعلقين على نورت ……….ولم اجدها

  62. عزوا يا قوم قادتنا
    ………………..
    عزوا يا قوم قادتنا …….برحيل هلاري ..ربتهم
    فهلاري ما عادت لاتا ……لعجول عبدوا بقرتهم
    باتوا ايتاما قادُتنا ………فدعونا نمسح دمعتهم
    عزوهم..اذ خسروا حليبا…بالكيري..آت ساحتهم
    ما اطيب كيري لعجول…رضعوا مذ كانوا..ذلتهم

  63. بس اخي هناك حديث اذْكُرُوا محاسنَ موتاكُمْ، وكُفُّوا عنْ مساوِيهِم
    الراوي: عبدالله بن عمر المحدث:السيوطي – المصدر: الجامع الصغير – الصفحة أو الرقم: 905
    خلاصة حكم المحدث: صحيح

  64. شكرا اخي محمد….انا في العادة لا اكتب قبل ان اتاكد …..والحدبث هذا كنت قرات انه ضعيف ….وعندما يكون هناك جرح وتعديل فالجرح مفدم على التعديل ……عنْ ابْنِ عُمَرَ قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ( اذْكُرُوا مَحَاسِنَ مَوْتَاكُمْ وَكُفُّوا عَنْ مَسَاوِيهِمْ ) .
    رواه أبو داود ( 4900 ) الترمذي ( 1019 ) وضعفه فقال : هذا حديث غريب سمعتُ محمَّداً – أي : الإمام البخاري – يقول : عمران بن أنس المكي منكر الحديث .
    وعلى فرض صحة هذاالحديث فانه يتارض مع الحديث الوارد في الباريوو حديث ” وجبت الذي اقر الرسولفيه ذكر الاموات السبئين بالسوء ..فيكون الحديق الذي ينهى انما ينهى عن ذكر الوتى الصالحين بسوء وليس الموتى من امثال المجرم البوطي مثلا …تحياتي لك

  65. النقاش هو الحل للاختلافات الفكرية والدليل يواجه بالدليل ،
    وهذا يختلف عن مواجهة الاحتلال والاستبداد ..

  66. اليوم زوجة اخوي تكلكم عن ابوي المرحوم الله لا يريحها

  67. لا اظن بان رقيق القلب عظيم الشأن رفيع الاخلاق يقول وجبت على مسلم من امته النار جهنم و العياذ بالله فهذا لا يدخل العقل هو من بكى لاجلنا و هو من قال امتي امتي يوم يقول الجميع نفسي نفسي كفاكم تلفيقا للاكاذيب على الرسول اللهم صل عليه و سلم تسليما انه بريء من جميع اقوالكم

  68. الظن اكذب الحديث …وحديث وجبت موجود في صحيح البخاري اي على اعلى درجات الصحة …والرسول عليه السلام بصفته يوحى اليه هو من يقرر لمسلمين كيف يتصرفون وماذا يقولون …والكذاب هو من يكذب ما ثبت بالادلة الصحيحة…فاستغقري ربك يا هذه !!

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي السوسنة وإنما تعبر عن رأي أصحابها